الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الحـكومــة فى قــلب الصـعـيد..محلب: أزمة الكهرباء فى طريقها للحل.. وبدائل جديدة لتوليد الطاقة

المصدر: جريدة الاهرام 14/7/2014

كتب ـ سحر زهران وأسامة الهوارى وإسلام فرحات  ومنى السيد وعرفات على ومحمد شرابى وأسامة صديق ورانيا عبدالعاطى:

فى زيارة استمرت يومين اخترقت الحكومة قلب الصعيد للاستماع إلى شكاوى المواطنين وافتتاح عدد من المشروعات الخدمية والاستثمارية.

فقد بدأ المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الزيارة بمحافظة الأقصر، حيث تفقد طريق الكباش، وأعلن عن تحويل الاقصر الي اكبر متحف مفتوح في العالم، كما تفقد مشروع إنشاء كوبريين أعلاه وافتتح محطة الطاقة الشمسية أعلى كلية الفنون الجميلة لاضاءة المبنى وشارع خالد بن الوليد السياحي.

واختتم محلب زيارته للصعيد أمس بتفقد الأعمال الانشائية لمحطة مياه الشرب بأبوتشت بمحافظة قنا بطاقة إنتاجية 600 لتر فى الثانية وبتكلفة 310 ملايين جنيه وسيتم افتتاحها الشهر المقبل.

وقال رئيس الوزراء ان ازمة انقطاع التيار الكهربائى سيتم السيطرة عليها خاصة مع ضخ 1880 ميجا من الكهرباء الشهر المقبل وقال إن الحكومة تبحث عن بدائل لعملية توليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية.

وحول تنمية الصعيد وخلال تصريحه الخاص لـ «الأهرام» خلال جولته أمس بصحبة 7 وزراء، قال ان المواطن سيشعر ان هناك اختلافا فيما بين الخدمات المقدمة له فى 2014 مقارنة بعام 2013 وهناك حزمة كبيرة من المشروعات العملاقة التى تنتظر الصعيد واستثمارات عملاقة ستضخ خاصة المثلث الذهبى الذى يستثمر موارد طبيعية بمليارات الدولارات.

وردا على سؤال لـ «الأهرام» حول ضبط الأسواق والية تنفيذ الحكومة قال رئيس الوزراء إن وزارة التموين ومباحث التموين تراقب الاسواق عن كثب ساعة بساعة وأن المواد التموينية تمت زيادتها خلال شهر رمصان.

وكانت قرابة 12 ساعة قضاها المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء من بعد صلاة الفجر وحتى الافطار فى جولة ميدانية بمحافظة قنا رافقه خلالها اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية ووزراء الصحة والبترول والاسكان وتطوير العشوائيات والتخطيط واستهلها من أطراف محافظة قنا وآخر حدودها مع محافظة سوهاج.

كما استمع رئيس الوزراء إلى شرح تفصيلى من اللواء عبدالحميد الهجان حول خطة التنمية والاستثمار بالمحافظة واطمأن رئيس الوزراء من المحافظ على آلية السيطرة على الأسواق وتعريفة المواصلات.

ومن ناحية أخرى قال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية لـــ«الأهرام»ان الايام المقبلة ستشهد حركة المحافظين ومساعديهم وقال انه تجرى عملية دراسة للسير الذاتية لكل الاسماء واشار إلى أنه لم يستقر بعد على الاسماء لكن مطلع الاسبوع المقبل سيحمل استقرارا شبه كامل بعد التناقش مع دولة رئيس الوزراء.

وتفقد منفذا للسلع الاستهلاكية تابعا للشركة المصرية لتجارة الجملة بينما كانت ردود فعل المشترين ايجابية دون اعتراض على الاسعار وسأل محلب البائعين عن اسعار السلع الغذائية وتأكد من مطابقتها للتسعيرة .

وأكد أن القانون سيكون رادعا للجشعين، وسنسيطر علي الاسعار.

وقال وزير الصحة خلال تفقد مستشفى قنا العام إن زيارة محلب جاءت لمعرفة مطالب المرضى اولا ثم الفريق الطبى، فالمنظومة الصحية تطويرها يستهدف المريض وليس العاملين الاداريين.

وأكد العدوى انه لا توجد مشكلة فى الطوارئ وهناك منظومة متكاملة « ولو اى حاجة ناقصة هانكملها على طول»، واضاف انه سيتم تشكيل لجان ادارية لبحث مشاكل العاملين.

وكان رئيس الوزراء قد تفقد أمس الأول بعض المبانى المركزية فى محافظة الأقصر والتقى عددا من كبار موظفى المحافظة ووكلاء الوزارات الخدمية لاستعراض خطط التطوير والمشكلات العامة فى المدينة، إلا أن هذه الجلسة شهدت حالة من الشد والجذب بعد ان اعترض عدد من أبناء المحافظة على بيانات قالوا انها «مغلوطة»، عرضها وكلاء الوزارات على محلب، حيث اعترضوا على معلومات قالها وكيل وزارة الاسكان بالمحافظة عن الانتهاء من تنفيذ محطات للشرب والصرف الصحى إلا انها لم تدخل الخدمة حسب حديث الأهالي. وقال أحد الحاضرين لمحلب « احنا عاوزينك تشوف كل حاجة على الطبيعة مش عاوزين يقولوا لك كلام متزوق».

ورد محلب على اعتراضات الأهالى قائلاً: «أنا مطلع على كل حاجة وكل حاجة بتوصلنى وعارف مشاكل الناس كويس ومقدر كل اللى عاوزين تقولوه  ». وأضاف « احنا مقدرين كل الظروف التى يمر بها أبناء محافظة الأقصر لكن على مستوى مصر المشاكل أكبر»، «نعلم أن هناك مشاكل صرف صحى وكهرباء ومياه ».

وأن «الموظف اللى ما بيشتغلش بيسرق بلده وكله سيحاسب » مشدداً: « تأكدوا أن الفساد يُحارب وعلى كل مفسد أن يراجع نفسه ».

وقالت وكيلة وزارة الصحة فى المحافظة خلال حديثها مع رئيس الوزراء: «عندى نقص كبير فى الأطباء بعد أن تم استبعاد محافظة الأقصر من المناطق النائية وإلغاء الحوافز المعطاة للأطباء أدى إلى عزوفهم عن العمل فى المحافظة لعدم وجود عائد مادى مناسب».

وحاول أحد الموظفين بالادارة الصحية مقاطعة محلب أكثر من مرة خلال حديثه للشكوى من تهديد رئيس الادارة الصحية بفصله من عمله بعد عرض مشاكل الوحدات الصحية.

وتحدث محلب بلهجة حاسمة رداً على حديث الموظف وكلف اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، بالتحقيق فى التهديدات.

وقال رئيس الوزراء، إن زمن التهديدات قد ولى بلا رجعة، وإنه لن يسمح لأى مسئول أن يستغل سلطته ويتوعد أو يهدد موظفين بالدولة بغير وجه حق.

وخلال زيارته لمحافظة البحر الأحمر، أعلن الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الاراضى أن سياسة الحكومة الحالية هى وجود كل أجهزة الدولة بين المواطنين على أرض الواقع من أجل حل مشكلاتهم.

جاء ذلك خلال جولته الميدانية بمناطق مرسى علم والشلاتين وحلايب بجنوب البحر الأحمر ورافقه خلالها اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر والقيادات التنفيذية بالمنطقة وبدأها بزيارة وادى إمبارك بمدينة مرسى علم حيث قام بتوزيع 10 وحدات توطين جديدة لبدو المنطقة فى هذا الوادي. من ناحية أخري، ووسط درجة حرارة تخطت الاربعين مئوية قام الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى يرافقه اللواء ابراهيم حماد محافظ اسيوط بتفقد أكبر مشروع مائى متعدد الاغراض على نهر النيل بقناطر اسيوط الجديدة والتى تصل تكلفتها إلى نحو 4 مليارات جنيه. وكشف الوزير عن تقدمه بتقرير شامل لرئيس مجلس الوزراء يتضمن تحديد اماكن المليون فدان المزمع استصلاحها وزراعتها خلال العام المقبل بالتفصيل والتى تعتمد بنسبة 800 الف فدان على المياه الجوفية بمناطق غرب المنيا والفرافرة وجنوب سيوة وجنوب منخفض القطارة وشرق العويناتً بالاضافة إلى 200 ألف فدان تروى من المياه السطحية منها 140 ألف فدان بتوشكى مؤكدا ان المياه الجوفية تصلح لزراعة الاراضى لمدة مائة عام. وقال الوزير خلال جولته كلنا مقاتلون لخدمة البلد العظيم ووداعا للعمل من المكاتب ولا طريق لاداء الواجب الا بالنزول والوجود بالمواقع التنفيذية لادارة المشروعات على ارض الواقع.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع